الأربعاء, 23 تشرين1/أكتوير 2013 14:15

HostFam سكن العائلة

Written by
Rate this item
(0 votes)

لماذا يجب ان تعرف عندما تقرر السكن مع العائلة في الدول ألأجنبية

ينصح الطلاب بالسكن مع عائلة حتى تساعده في التحدث باللغة الانجليزية ولكي يتعرف على البلد وعادات أهله وهذه بعض النقاط التي نأمل بأن تساعد الطالب في التعايش مع عائلته المضيفه و التي فتحت بيتها وقلبها له  سيكون لطفاً كبيراً من الطالب أو الطالبة إحضار هدية رمزية للعائلة  إن المسافات بين منازل العائلات و المدارس تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة باستخدام وسائل المواصلات العامه وتعتبر هذه المسافة طبيعية في في المدن الكبيره كما هو الحال لدينا

 * إن عدد العائلات محدود واصدار خطاب قبول لا يعني ضمان توفر عائلة ولتأكيد الحجز ينبغي على الطالب دفع رسوم السكن مقدماً قبل شهر من تاريخ المغادره وإرسال تفاصيل وصول الرحلة قبل أسبوع من تاريخ السفر على الأقل.

* سيتم تعامل العائلة معك كفرد من أفراد الأسرة وبالتالي سيطلب منك التقيد بنظامهم الذي لا يعني تقييد حرية الطالب. 

* في حال كان الطالب اقل عمراً من السن القانونيه فستفرض العائله عليه بعض القيود مثل عدم التأخر خارج المنزل عن وقت محدد وذلك لأنها ستكون المسئول الأول عن سلامته. 

* إن الأساس الذي يتم عليه اختيار العائلات هو ان تكون من اهل البلد ويدخل في ذلك العائلات التي قد هاجرت إليها حتى وإن لم تكن اللغة الإنجليزيه لغتهم الأولى، بل حتى ولو كان النطق غير سليم 100% كما انه لايلتفت إلى شكل او لون العائله. 

* عادتاً ما يكون لدى الكثير من العوائل حيوانات اليفه كالقطط و الكلاب.

* التدخين يمنع تماماً داخل المنازل حتى لوكانت العائله مدخنه. 

* في حال قرر الطالب تغيير العائلة فإن المدرسه ستقوم بالبحث عن عائلة جديدة بعد دفع الطالب لرسوم تغيير العائله.

* كن طبيعياً مع العائله وعرفهم على نفسك وأطلب منهم أن يعرفوك على أنفسهم، كما انهم سيقدرون مدى حاجتك للراحة في اليوم الأول لوصولك، كما انهم يتفهمون ماتعانيه من ارتباك. 

* إن بعض الطلاب يوجهون حديثهم وتركيزهم في الحوار مع الزوج حسب ما تقتضيه العادات الشرقية وتعمد تجاهل ربة المنزل على أساس انها إمرأة. يجب تجنب ذلك لأنه يعكس عدم الإحترام، فهم لايفرقون بين الرجل و المرأه في التعامل.

* بلغ العائلة في اليوم الأول بما تحب أكله من طعام وبلغهم بعدم أكلك للخنزير أو شرب الكحول و يكفي أن تذكر ذلك مرة واحدة بوضوح ولا ينبغي تكرار السؤال قبل كل وجبة.

 * عند تناول الطعام على السفرة مع العائلة لا تمد يدك لتناول غرض (ملح - ماء - الخ..) طالما هناك شخص أخر أقرب منك لهذا الغرض، فليس من الإتيكت أن تمد يدك وسط الطاولة لتناول اغراض بعيده عنك بل أطلب من الشخص الأقرب مناولتك إياه. لا تنسى أن تقول (من فضلك - شكراً) للشخص الذي ناولك إياه

* من المهم أن تقول (PLEASE & THANK YOU) بصفة دائمة. لو طلبت شيئاً من أحد بدون أن تقول (لو سمحت وشكرا) فإنه سيتم الأعتقاد بأن طلبك أمراً وفيه نوع من عدم الإحترام، فتنبه لذلك.

* لا تضع في الإناء كمية طعام أكبر من حاجتك لأن بقايا هذه الكمية ستوضع في النفايات وهذا أمر مزعج للعائلة دينيا وأدبياً وإقتصادياً.

 * تقدم العائلة وجبة الأفطار يوميا ولكن عادتاً ما يخدم الطالب نفسه بنفسه. يتم إعداد وجبة الغداء في حال تم طلبها وتسلم للطالب ليتناولها وقت الغداء في المدرسه. عادتاً مايوجد مكان مخصص لحفظ وجبات الغداء ومن ثم سترى جميع الطلاب يقومون بتسخين وجباتهم بالمايكروييف وقت الغداء.

 * ينبغي العودة للمنزل في الساعة المحدده لتناول طعام العشاء والتحدث مع العائلة حيث أن هذا هو الوقت الوحيد الذي سيوفر لك محادثة طويلة مع العائلة لتقوية لغتك وتطوير مفهومك للمجتمع الكندي وعاداته. ينبغي أن تتصل على العائلة في حال رغبتك في التأخر عن وقت العشاء، كما يلزمك إبلاغهم في حال رغبتك لتناول وجبة العشاء خارج المنزل قبل إعدادهم لها وإلا سيضطرون لرمي الطعام وهذا امر مزعج للعائلة اقتصاديا و ادبياً.

 * يفترض ان تقوم العائلة بتزويدك بخريطة تفصيلية لمسار الباص من البيت للمدرسه والعكس وكذلك عنوان المنزل. في الغالب سيتم اصطحابك من قبل العائلة في اليوم الأول ويفضل أن تتعرف على الطريق و تسجيل ملاحظاتك الخاصه لكي تعتمد على نفسك عند العودة.

* ستوفر لك العائلة نسخة من مفتاح المنزل وعليك التأكد من إقفال الباب الخارجي كلما دخلت أو خرجت مثلما تفعل في العادة في بيتك واحذر فقدان المفتاح فقد يكلفك ذلك شراء اقفال جديده للمنزل وذلك لتفادي تعرض المنزل للسرقه.

* لا ينبغي على الطالب تكليف ربة الأسرة أو أبناء العائلة بخدمته مثلما يفعل في العادة مع عائلته الأصلية. في الوقت نفسه فإن العائلة لن تأمر الطالب بخدمتهم. ثقافتهم تقتضي أن يخدم كل فرد في الأسرة نفسه. فعليك عزيزي الطالب أن تراعي ذلك لتنمية علاقتك مع عائلتك.

* لاتقوم معظم العائلات بغسل ملابس الطالب، بل يفعل ذلك هو بنفسه باستخدام ادوات الغسيل المتاحه.

* يعمد بعض الطلاب على شد إنتباه الآخرين بذكر بعض العادات الغريبة عن مجتمعهم، ونظراً لعجز اللغة لدى الطالب أو عدم فهمه الكامل فإن الطالب يقدم نفسه كشخص مختلف وبالتالي سيؤدي ذلك لتشويه صورته ومعتقداته وبالتالي فإن الأخرين قد لن يفضلوا توطيد علاقتهم به. يفضل أن يتحدث الطالب عن الأمور المتشابهة بين الثقافات والأديان التي تقرب بينه وبين الآخرين.

* السلام وتحية الاخرين لا يقتضي المصافحة أو القبلات.

* لا تنطوي على نفسك او تنعزل حتى لولم تعجبك العائله وتنوي تغييرها، فذلك سيعكس عدم احترامك لهم وقد يؤدي إلى صعوبة نقلك إلى عائله اخرى، فالمدرسه لا ترغب بنقل الطلاب سيئي السلوك مع عائلاتهم إلى عائلات اخرى لكي لاتخسر العائلات التي تعمل معهم، وغالباً ما ينصح الطلاب الذين يصعب تعايشهم مع العائله بالسكن في سكن خاص للطلاب او ان يقوموا بالبحث عن عائلات بأنفسهم.

* ترتيب غرفتك هو من مسئولياتك، فعليك ان تحافظ عليها نظيفه ومرتبه دائماً.

* عليك بإبلاغ العائله في حال رغبتك في دعوة شخص لزيارتك في المنزل.

* ستطالب بالتعويض عن اي اضرار قد تسببها في المنزل او لأي من الأجهزه المستخدمه.

* قد لاتحتوي غرفتك على قفل وهذا امر عادياً في الكثير من الدول.

* احفظ وثائقك و اشيائك الثمينه في مكان آمن قدر الإمكان.

* شارك العائله في انشطتها اليوميه وفي المناسبات التي تقيمها في المنزل.

* العديد من العوائل تخلد للنوم في وقت مبكر، فحافظ على هدوئك وتجنب الحركه او المكالمات الهاتفيه التي قد تزعجهم.

* ابلغ العائله في حال وجود اي امر قد يسبب الإزعاج لك، لأنه يرغبون في ان تكون سعيداً خلال إقامتك معهم.

* شارك العائله في إعداد طاولة الطعام ونقل الأطباق وقت العشاء.

* عادتاً ماتتكون غرفتك من سرير و طاوله للدراسه، فلا تتوقع ان تكون غرفتك كبيره وفخمه كالتي تعيش فيها في منزلك. فالغرف عادتاً ماتكون عاديه وذلك لأن معظم العوائل المستضيفه للطلاب هم عوائل ذات دخل متوسط. 

* قد تستخدم اكثر من وسيلة تنقل في ذهابك للمدرسه وذلك بحسب موقع المنزل بالنسبه للمدرسه.

* قد يفرض عليك عدم تجاوز فترة معينه للإستحمام وذلك لأتاحة فرصة لغيرك وعدم استهلاك جميع الماء الدافئ.

* لاتستخدم هاتف المنزل للإتصالات الدوليه.

* تحدث مع العائله لترشدك عن طريقة الإشتراك في الإنترنت، فليس كل العائلات لديها هذه الخدمه.

* اطفىء جميع الأجهزه قبل النوم و قبل مغادرتك للمنزل.

* تجنب توجيه الأسئله الشخصيه كالسؤال عن الأعمار، الدخل، الديانه او غيرها مما قد لاترغب افراد العائله في مناقشته.

 * إذا أردت من العائلة أن تتحدث معك فيجب أن تساعدهم على ذلك بإبتسامتك الدائمة والعمل بالنقاط الوارد ذكرها أعلاه

Read 82922 times Last modified on السبت, 16 تشرين2/نوفمبر 2013 16:43
Login to post comments